عن القسم

قسم الشؤون العلمية

 

التأسيس

تم استحداث قسم الشؤون العلمية في جامعة ديالى في 12 / 10 / 2017 بعد الغاء قسم البحث والتطوير في الجامعة. يضم قسم الشؤون العلمية شعبتين ووحدتين:

  •  شعبة البحوث العلمية.
  • شعبة تسويق النتاجات العلمية.
  • وحدة الإدارة الالكترونية.
  • وحدة الحاضنة التكنلوجيا.

 

الرؤية

تكمن أهمية قسم الشؤون العلمية في رسم سياسة البحث العلمي في الجامعة على جميع المستويات، وذلك من خلال دراسة الأفكار والمقترحات التي تسهم بوضع الخطط الإستراتيجية لتطوير ورفع مستوى أي شأن علمي بشكل عام والبحث العلمي بشكل خاص وتطبيقاته في سوق العمل.

 

الأهداف

يضطلع القسم بأهداف مستنبطة من تسميته، فهو قسما يعنى بأي شأن علمي من بحوث ومؤتمرات وندوات وحلقات نقاشية وكتب مؤلفة وبراءات اختراع  وأعمال أبداعية ومشاريع ريادية وحواضن تكنلوجيّا على مستوى التخطيط والتنظيم والإدارة. ويهدف القسم الى رسم الخطة العلمية للجامعة بكافة مفاصلها لتكون متوافقة مع رؤية واهداف الجامعة الستراتيجية.

ويسعى القسم لتحقيق ذلك من خلال بناء وامتلاك قاعدة معلومات وبيانات شاملة للأنشطة العلمية والبحثية للباحثين والتدريسيين في كليات الجامعة ومراكزها البحثية. ويساهم القسم بوضع الخطة العلمية السنوية للجامعة ويتابع نسب تنفيذها ويضع الحلول والمقترحات للمعالجة وتعديل مسارها ضمن آفاق تطويرية مدروسة.

المهام والواجبات

  1. متابعة وتنظيم النشاطات العلمية للجامعة من بحوث علمية , مؤتمرات , ندوات , حلقات نقاشية , كتب مؤلفة , براءات اختراع , أعمال ابداعية , مشاريع ريادية وحواضن تكنلوجيّة.
  2. تحديث ومتابعة الخطة البحثية للبحوث المخططة والمنجزة والمنشورة ورفعها للوزارة كل ثلاثة أشهر.
  3. توثيق براءات الاختراع الخاصة بمنتسبين الجامعة ورفعها إلى وزارة التعليم العالي التي تقوم بدورها بمفاتحة جهاز التقييس والسيطرة النوعية لتسجيل براءة الاختراع.
  4. متابعة خطة المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية وورش العمل في الكليات لغرض المصادقة عليها ورفعها الى الوزارة عن طريق برنامج ندوتي.
  5. تعريف وحث الباحثين على التسجيل بالمكتبة العلمية الافتراضية العراقية IVSL لغرض استخدام المصادر البحثية الحديثة.
  6. الاشراف على عمل المجلات العلمية والانسانية المتخصصة في الجامعة ومتابعة وتدقيق الشروط العلمية الواجب توفرها حسب تعليمات وضوابط الوزارة.
  7. متابعة اعداد المجلات العلمية في الجامعة واصداراتها الدورية.
  8. متابعة تسجيل التدريسيين والباحثين على جوائز يوم العلم العراقي.
  9. متابعة المشاريع البحثية الريادية في الجامعة.
  10. تقييم الاعمال الإبداعية ورفع المتميز منها الى الوزارة كل ثلاثة أشهر.
  11. الاشتراك السنوي في برنامج كشف الاستلال الاكاديمي TurnItIn وتوزيع الحسابات على الكليات والمجلات.
  12. اعداد وتنظيم احصائيات فصلية وسنوية للأنجازات العلمية للجامعة وتقديم التوصيات بشأنها.

 

 

جيمع الحقوق محفوظة الى جامعة ديالى 2018
3:45